غواص العرب

العودة   غواص العرب > منتدى غواص العرب العام > غواص العرب للحوار المفتوح

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: استثمار اموالك فى تجارة الذهب باسعار عالمية (آخر رد :ريان جسين)       :: الأستثمار الأمثل لدول الخليج لضمان مستقبلك الأستثماري|تجارة الذهب | (آخر رد :ريان جسين)       :: أشتري الذهب بلآسعار واستفيد بفروقات الآسعار |الذهب الآن بلآسعار الحقيقة| (آخر رد :ريان جسين)       :: أشتري الذهب بلآسعار واستفيد بفروقات الآسعار |الذهب الآن بلآسعار الحقيقة| (آخر رد :ريان جسين)       :: اقل سعر ساعة حضور وانصراف بالبصمة في مصر1100جنيه (آخر رد :نيللى العزيز)       :: اقل سعر جهاز حضور وانصراف بالبصمة في مصر1100جنيه (آخر رد :نيللى العزيز)       :: موقع 5f groupماكينات البصمة (آخر رد :نيللى العزيز)       :: موقع 5f groupساعات البصمة (آخر رد :نيللى العزيز)       :: موقع فايف اف جروب اجهزة البصمة (آخر رد :نيللى العزيز)       :: كاميرا جديدة naikon مع هاوسنق للماء (آخر رد :AL-MARRI)      

قديم 18-09-2010, 06:05 AM   #1
mungisoft
غواص جديد

B11 هجوم القرش

السلام عليكم

ياشباب ياريت تشوفوا هذا الموضوع وتقولوا لي رايكم فيه (اخاف لاكون خربتها) اذا في اي اخطاء ياريت تفيدوني عشان اقدر اعدل فيه ولكي يستفيد الجميع
في الاول راح اشرح لكم ايش الحكاية وبعد كدة راح انقل لكم الموضوع للنقاش
الحكاية وما فيها - في احد الاخوان في موقع جوجل اجابات سئل هل يأكل سمك القرش الأنسان
فكان جوابي له الأتي:-
--------نقل الموضوع-------------
السلام عليكم

قطر الندى انتظري تقريري لك عن هذا الموضوع
لكن الان اقول لك ان القروش لا تاكل الانسان كـ غذاء اساسي له لكن اذا تدوق القرش طعم الانسان فأنة يكون متعطش لدمة - وفي نفس الوقت فأن الانسان لا يتركة في حالة ويقوموا بالبحث عنه وقتله حتى لا يقوم باي هجوم اخر
انتظري تكملة لهذا الموضوع
----------------------------------------------------------
التكملة
---------------التقرير منقول من الموسوعة الحرة---------------
فصائل القرش التي تهاجم الإنسان
على عكس الاعتقاد السائد بان جميع القروش خطيرة على الإنسان ولكن من بين أكثر من 360 فصيلة من فصائل القروش يوجد عدد قليل هو خطر على الإنسان. أربعة أنواع فقط من اسماك القرش هي التي تورطت في عدد يأخذ في الاعتبار في حوادث غير مستثارة لسمكة القرش وهم قرش النمر والقرش الأبيض الكبير والقرش الثور وقرش الطرف الأبيض المحيطي.

لماذا يهاجم القرش الأنسان
يوجد العديد من النظريات عن لماذا يهاجم القرش الإنسان أحياناً، بعض الفصائل التي تهاجم الإنسان قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا انه كلب البحر أو انه فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها، مثل ما يكون في حالة المتزحلقين على الماء Surfers. يظهر المتزحلق على لوح التزحلق على انه كلب البحر أو الفقمة وهو الوجبة المفضلة للقرش. كذلك لدى القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أي أشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة. وفي العادة يقوم القرش الذي يهاجم الإنسان بعملية عضة وهرب (قضمة وتف) (bite & spit). وهناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك ومنها أن القرش لا يستسيغ طعم الإنسان فيقوم بترك الفريسة أو أن الإنسان لا يحتوي على الدهون التي يحتاجها القرش أو أن الجهاز الهضمي للقرش لا يستطيع هضم الإنسان، وهناك تفسير آخر بان القرش ينتظر حتى تنهك الفريسة نفسها وبذلك يكون القرش تجنب القتال مع الفريسة، وذلك يعطي الإنسان الوقت الكافي للخروج من الماء والنجاة. وقد أشارت بعض الدراسات أن القرش قد يميز الإشارات الالكترونية التي يطلقها الإنسان المصاب والتي تطلقها الفريسة المصابة وبذلك يترك القرش الإنسان لأنه يعلم علم اليقين انه ليس الفريسة التي يبحث القرش عنها.
-----------------نهاية النقل--------------------------
رابط النقل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%...82%D8%B1%D8%B4

ومن وجهة نظري ان ما نقلته من من الموسوعة الحرة يخص القروش الكبيرة التي تزيد عن مترين

ولكن حسب ملخص لوكالة بادي للغوص (PADI) عن اسباب هجوم القرش
في حالة الاقتراب من مساكنها
في حالة الاقتراب من اماكن غذائها
في حالة الاقتراب من قرش مصاب

ولكي تعرف ان هذا القرش سوف يهاجمك
ستلاحض سرعة تحركاتة العشوائية والعصبية بسبب وجودك (اقترب من اقرب شعب مرجاني اذا كنت غواص) او لا تقوم بتحركات سريعة عشوائية ولا تجعلة يغيب عن نظرك (لان القروش لا تهاجم وانتة تنظر له) غير معروف هذا السبب ولكن بعض الخبراء يقولوا ان القروش عندما تبداء العض تقفل عينيها وتعتمد على حاسة الاستشعار وتخاف منك من ان تهاجمها في هذه اللحطة فلا تجعلها تغيب عن نظرك (وانسحب بهدوء(

اما في حالة وجود قرش الطرف الأبيض (white tip) اول شي تسوية تشهد
وانسحب بهدوء وفي حالة هاجمك القرش (اضربة على مقدمة انفه بقوة) لكي يبعد عنك
واذ عضك (لاسمح الله) ادخل يدك او كل يديك في خياشيمة وحاول قطعها (اذا مزقت منها شي سوف يموت في الحال) اما اذا كنت مسلح بسكين اطعن ومزق خياشيمة لقتله (لا تحاول ان تطعنه في اماكن عشوائية) لانك في هذه الحالة ستحولة الى مصاب وهايج فلن يكون امامك سوى قتله او سوف يقتلك (لا سمح الله(

وفي الختام نسئل المولى عز وجل ان ينجينا ويحفظنا من كل شر وسوء - الله هم امين
وقد وجدت هذا الموقع للغوص قد يفيدك اكثر عن البحر (لانهم خبراء في هذا المجال(
http://www.arabdiver.com/vb/

أمل ان اكون قد افدتكم بهذا

تحياتي
---------------------------انتهاء النقل------------------------

وهذا رابط الموضوع الاصلي (لمن يريد ان يرى الاجابات الاخرى)
http://ejabat.google.com/ejabat/thre...e790e3a4&tkf=1

في انتظار تعليقاتكم عن اي خطاء ارتكبته في هذا الموضوع (في ما كتبته - وليس ما نقلته من الموسوعة الحرة)

تحياتي

الموضوع الأصلي: هجوم القرش || الكاتب: mungisoft || المصدر: غواص العرب

المصدر: غواص العرب

i[,l hgrva

mungisoft غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2010, 02:09 PM   #2
nawaf
مدرب غوص

الصورة الرمزية nawaf

افتراضي رد: هجوم القرش

ماشاء الله تبارك الله مشاركة روووووووووووعة لسؤال مهم جدا لمعظم مرتادي البحر

بحسب وجهة نظري فانه يجب عليك تحديد الغاية من ردك للموضوع لكي ترسم صورة واضحة عن ما ستقوم بكتابته

هل تريد ان تطمئن الناس بخصوص هجمات القروش ؟؟؟ ام تريد ان تثير الموضوع وتجعله اكثر دمويا؟؟
ولا يمكن اختيار الطريقتين لكي لا يتسبب في تضارب في الموضوع والتي تحدث غالبا بسبب عمليات نقل المواضيع من مصادر مختلفة

لذلك اذا نقلت موضوعا فانقله كما هو ولا تبدي وجة نظرك التي قد تبدوا مخالفة للموضوع المنقول وتظهر للقارئ ضعف الكاتب فنقل الموضوع كما هو يظهر مصداقية الناقل

او اقراء جميع المواضيع المتعلقة بهجمات القروش واستشف منها وجهة نظرك كاملة ثم اذكر في الاخير المراجع التي استندت عليها

اعتذر عن الاطالة وهي وجهة نظر تحتمل الخطاء والصواب
nawaf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2010, 07:07 PM   #3
mungisoft
غواص جديد

حبيب قلبي والله يا نواف (والف شكر على مرورك وعلى ابداء وجهة نظرك)
نخش في النقاش
اقتباس:
بحسب وجهة نظري فانه يجب عليك تحديد الغاية من ردك للموضوع لكي ترسم صورة واضحة عن ما ستقوم بكتابته
هل تريد ان تطمئن الناس بخصوص هجمات القروش ؟؟؟ ام تريد ان تثير الموضوع وتجعله اكثر دمويا؟؟
ولا يمكن اختيار الطريقتين لكي لا يتسبب في تضارب في الموضوع والتي تحدث غالبا بسبب عمليات نقل المواضيع من مصادر مختلفة
انا معاك --- ولكن لا استطيع ان اقول لهم انه لا يهاجم وفي نفس الوقت ايضا لا استطيع ان اقول انه مسعور --- فحاولت جاهداً ان اكون في الوسط
يعني خد هذا المثال (هل استطيع ان اقول لك ان كلاب الشوارع اليفة ومستانسه ام اقول لك انها مسعوره) هل فهمت قصدي - لابد ان اقول كن حذر حتى من الانواع الذي لم يصدر اي تقرير عنها بانها قامت بهجمات على الانسان - لانه في الاساس مفترسة وفي قمة الهرم الغذائي - فما قمت به كانت محاولة مني لاكون في الوسط)

اما بخصوص النقل
احببت ان ادعم ما سوف اكتبه (وقد نقلت فقرتين من كامل الموضوع فقط - فصائل القرش التي تهاجم الإنسان - لماذا يهاجم القرش الأنسان( وكان في الفقرة الاخيرة معتمد على نظرية واحدة فقط وتخص القرش الابيض في هجماتة - وجميعنا يعلم بحجم هذا النوع
ووجهة نظري كانت تعليق هلى ما نقلت وهنا انا اخطات كان لا بد ان يكون تقريري شامل جميع احجام القروش - بس يا خوي ما عندي فكرة غير عن القروش الكتاكيت الى عندنا (على قولة صاحبي لا سكيته جمع صرعتة) خخخخخخخخخخخخخخخـ

ردينا يا نواف ياخوي ليش دايما تنسى الباقي انا كان همي كله النقطتين الاخيرتين (معرفة هجوم القرش - ومحاولة صدة)

برضه ما راح اسيبك لين ما تعلق وتعطيني وجهة نظرك بخصوص الفقرتين الاخيرتين - ضروري والله محتاج توجيهاتك - على فكرة بخصوص الفقرتين الاخيرتين (هذا ما اذكرة من دروس ومن نصائح مدربين واخوان مخضرمين امثالك) واخوك مبتدى في مهارات الشرح والتدريب عشان كدة لا تبخل عليه بوجهة نظرك - ولا ماتبيني اتعلم هههههههه

في انتظار تعليقك ومشاركت الجميع (في النقاش الجاد يستفيد الجميع)
واااااااااااااااااااااااااال نسيت نفسي وانا اكتب (شكلي زودتها)
قديم 18-09-2010, 10:50 PM   #4
nawaf
مدرب غوص

الصورة الرمزية nawaf

خخخخخخخخخ بالعكس احي النقاش الهادف والجاد

لكن لا تتوقع مني رد او نقد من قبل خبير او كاتب او اديب انا شخص عادي مثلي مثلك شغال اجمع معلومات وانقلها وقد اضيف عليها بطريقة لا تظهر اي اختلاف نمط الموضوع

من حيث الخبره فكل منا له خبره مختلفة عن الاخرى وهذا المنتدى سيجمعنا لتبادل الخبرات باذن الله

اما وجهة نظري في وجهة نظرك فما يلي :

1- المعلومة التي ذكرتها المنقوله من منظمة بادي لا اذكر بانني قد قراءت مثلها بهذه التفاصيل فهل انت متاكد من ان مصدرها هو بادي ؟؟

2- وصف القرش العدواني راااااااائع وطريقة التعامل معها اروع من رائع ولو انه بها بعض الغلطات الاملائة (عادي انا اخص منك )

3- اختيارك للقرش ذات الطرف الابيض غير دقيق لانه هنلك نوعان منها النوع الاول غير مؤذي اسمه القرض ذو الطرف الابيض والنوع الثاني خطير وهو القرش ذو الطرف الابيض المحيطي ووصفك يدل على النوع الاول الغير خطير

4- فكره ضرب انف القرش هي فكره علميه صحيحة ولكن لا يحبذ استخدام اليد لتوجيه الضربة لان القرش ان فتح فمه وقتها فان اليد ستدخل الى فم القرش مباشرة ففتحة فكي القرش هي لاعلى ولاسفل وليس مثل الحيوانات لاسفل فقط وففك القرش تفتح لا اراديا في حالة لمس اي منطقة في مقدمة القرش (يعني لا تصدق فلم تومب رايدر )

5- حاول الابتعاد عن الكلمات التي تعبر عن الياس او تزيد القارئ ربشه وخوفا في حالة المواجهة الفعلية مثل كلمة تشهد او اما قتله او يقتلك فمثل هذه الكلمات ستزيد الضغط النفسي والتي تعتبر من الحالات التي ستسبب سوء التصرف او التسرع

اعتذر عن الاطالة ولكن احب انبهك لشئ

ترى انا قاعد افتييييييييييييييييييييييييييي يعني ممكن تلاقي من هو افضل مني في النقد خخخخخ
nawaf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 07:36 AM   #5
mungisoft
غواص جديد

ربي يسعدك يا نواف - تراك تسعدني بطلاتك
لكن اسئلتك تخليني ادور في اوراقي وايميلاتي القديمة (زي العجايز خخخخخخخـ) يابوي انا ايش سويت لك تراني والله احبك حرام عليك كدة ههههههههه

اقتباس:
ملخص لوكالة بادي للغوص (PADI) عن اسباب هجوم القرش
في حالة الاقتراب من مساكنها
في حالة الاقتراب من اماكن غذائها
في حالة الاقتراب من قرش مصاب
ان شاء الله اني متأكد ان مصدرها بادي ماغير (لكن بخصوص الاخطاء الاملائية حدث ولا حرج)
وايش رايك لو تسجل هنا عشان توصلك اخبار بادي اول باول (قلبي يقول لي انك مسجل من اول)
http://www.padi.com/scuba/call-to-ac...r/default.aspx
وكمان راح توصلك اخبار رحلاتهم السنوية لغواصين الشرق الاوسط (رهيبه لا تفوتك)
واذا تحب برامج المحادثة وتحب تكون اصدقاء غواصين من جميع اقطار العالم سجل هنا (هذا شات تفاعلي علي شكل لعبة - اسمها الحياه الثانية Second Life) بادي مسوية مركز غوص وتدريب فيها والعالم زي المجانين هناك ههههههههه برضة رهيب لا يفوتك
https://www.padi.com/secondlife/default.html

نواف خوي ترى انا عمري ما حصل اني قابلت وايت تب (ولد حارتنا ههههههه) او احد حكالي عنه الى وجلس يشكيلي وابكي له (ياراجل حتى في الافلام ما يقدروا يصوروه هذا الصايع الحبرتي الداشر - والله حشيتة بس لو يشوفني ايش راح يسوي فيه) نواف انته تبيني اخرب علاقني مع الوايت تب خليتني احش المسكين ولد الحارة خويي

اقتباس:
فكره ضرب انف القرش هي فكره علميه صحيحة ولكن لا يحبذ استخدام اليد لتوجيه الضربة لان القرش ان فتح فمه وقتها فان اليد ستدخل الى فم القرش مباشرة ففتحة فكي القرش هي لاعلى ولاسفل وليس مثل الحيوانات لاسفل فقط وففك القرش تفتح لا اراديا في حالة لمس اي منطقة في مقدمة القرش (يعني لا تصدق فلم تومب رايدر)
في هذي عندك حق - بس يا خوي انته ما جيت ايام الشلة الى ينزلوا كل اسبوع مسوين غدوة للقروش تحت وتصوير (قال تومب رايدر قال) الى هم مسوين ام التومب رايدر قبل لا يطلع فلم التومب رايدر ولا هاج واحد من القروش وقام يترمح يسكوه بجمع لين ما يتبنج مكانة (والله ياخوي شفت بعيني ماحد قال لي) - على فكرة انا كنت البطل الى يصور (ولا صورة طلعت تمام) مدري ليش اتنافض - ياخي برد تحت مرة - صح ولا انا غلطان - لا تقول خواف

اما بخصوص (الابتعاد عن الكلمات التي تعبر عن الياس او تزيد القارئ ربشه وخوفا( ياسيدي من الى شفته غصب عني)
انته عارف - في مره نزلنا في مكان قبل ينبع وحصل علينا هجوم (حلوه هجوم ههههههههه) من اكثر من صفر تعشر قرش كلهم وايت تب وما تشوف ولا تسمع غير حلوق مفتحة وسكسكة اسنان من قوة الشردة صرنا نسبح في التراب و البطران فينا الى سوى اكبر اثر على التراب له (بس كانت ايام حلو) وجلسنا كلنا بدون استثنئ احد - نضحك ونبكي ونتفلسف ونقول "شفت انا كيف حصت منهم" هذا ياخوي واحد من الى شفته يعني اعذرني (وللمعلومية نص شعر راسي طار والنص الثاني شيب)
وبعدين تعال هنا - انا ماني مدرب وكمان ماعرف شي في علم النفس ليش ما تقولي ايش اكتب وايش ممكن اعدل - يا نواف انا من اول ايش اقول
اقتباس:
ياشباب ياريت تشوفوا هذا الموضوع وتقولوا لي رايكم فيه (اخاف لاكون خربتها) اذا في اي اخطاء ياريت تفيدوني عشان اقدر اعدل فيه ولكي يستفيد الجميع
ياريت تقول لي ايش ممكن اعدل فيه (ونتناقش - الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية)

لا والله يالغالي لا طولت ولا شي اما بخصوص الفتاوي برضة نستنى احد يفتي معنى
ياااهوووه مدري وش بي ماصار رد هذا الى اسويه (الا مخربها انا معاكم - كل ما ابي انزل كلمتين رد ارمي لكم كيلو هرج) العفو والسموحة يا شباب
قديم 20-09-2010, 09:19 AM   #6
Mahmood89
غواص فضي

الصورة الرمزية Mahmood89

موضوع مفيد سأشاهد عن قرب و إذا إحتجتوني أزهموا علّي أجيكم على طول
Mahmood89 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 11:10 AM   #7
mungisoft
غواص جديد

اهلا اخ Mahmood89
لا لا لا كده ما ينفع (سأشاهد عن قرب و إذا إحتجتوني أزهموا علّي) تعال لازم تشاركنا وخاصة انته (شاهد على العصر - التصوير كلة عندك) قول لنا وجهة نظرك ضروري جدا
قديم 20-09-2010, 12:29 PM   #8
Mahmood89
غواص فضي

الصورة الرمزية Mahmood89

وحهة نظري باختصار شديد
القرش كائن حي زي أي مخلوق (إنسان من قرية نائية أو إنسان من مدينة مزدحمة ،حيوان بري أو حيوان مستأنس)
لا يؤذي إلا إذا أُذي
فلو تعديت على ملكية إنسان << حالتين إما أو
إما يكون من قرية نائية و راح يهددك و إن أعدت الإساءة سيهاجمك
أو يكون من مدينة متحضرة وراح يهددك و إن أعدت الإساءة سيحاكمك

أما إذا تعديت على ملكية حيوان (أعزكم الله) << حالتين إما أو
إما يكون حيوان برّي إذا واجهك في بداية دخول حدوده فسيكتفي بالتهديد و المناوشة ،لكن إذا واجهك قرب مكان سكنه فالويل لك!!
أو يكون حيوان مستأنس إذا واجهك في بداية دخول حدوده حيسيبك على راحتك لكنه حيفضل يراقبك و عيونه معاك ،لكن أول ما تقترب من مكان سكنه سيبدأ بتهديد و المناوشة و إذا لم تنسحب من المكان وبقيت مدة وهو يهددك فالويل لك!!

عموما أسماك القرش مظلومة إعلامياً و زي ما يقولوا الخير يخص و الشر يعم
هم كم حالة هجوم تحصل والناس المستفيدين ما يصدقوا يلقوا شيء عشان يروجوا لصيد الكائن الرائع هذا
زي ما انتوا كل سنة بتعملوا نزله أو نزلتين لتنظيف البحر فهو بيقضي عمره كله في الخدمة العظيمة هذه.

الله يحفظكم,,,
Mahmood89 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 01:58 PM   #9
mungisoft
غواص جديد

تسلم والف شكر

اخ Mahmood89 يسلم عليك نواف ويقول لك لا تقول الويل لك

في انتظار تعليقات بقية الاعضاء
قديم 20-09-2010, 04:39 PM   #10
Mahmood89