المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استراتيجيات وتكتيكات صيد السمك بالمسدس

Jamil
09-11-2007, 07:41 PM
شباب وشابات الspearfishing هذه أول مشاركة لي :eek: أتمنى أن تكون بداية موضوع يستفيد منة الكل.

مين فينا ما يحب الصيد ويحس المتعة في اكتشاف السمكة ومتابعتها واطلاق السهم. الّله لمن تِحكِّي قصة مغامره الصيد لأصحابك أوعائلتك وكيف جبت السمكة اللِّي على السُفرة.

مع خبترتي المتواضعة اكتشفت أن كل نوع سمكة لها استراتيجية مختلفة لصيدها. تطبيق دذه الاستراتيجية يزيد من نسبة إصابتك لها ووضعها في الهوك الحديدي. سأشارك ببعضها {اكتسبتها بالممارسة والخطاء في المحاولة}:

1} الناجل {حبيب الكل}: يُعتبر من أصعب اللسمكات لأنه لا يتواجد بكثره ولونة قاتم مما يُصَعِّب على الغواصين المبتدئين رؤيته:

أولا: موطن الناجل: عادة يسكن ويختبيء في جحور وكهوف الشعاب. يتنقل عند التزاوج أوالصيد. لا تنظر في العراء وتتوقع أن ترى الأحمر :cool: هدا مو بياض :p يجب أن تركز في الحفر والعروق وتكون صبوراً جداً.

ثانياً: شكل ونوع الناجل تحت الماء: عادة يتوقع الصائد المبتديء أن يرى الناجل أحمراً براقاً تحت الماء. ولكن الحقيقة أن لونة عادة ما يكون أسود وعليه خطوط بيضاء, مائلة الى الرمادي. وشكلة ككتله صلبة. يتحرك بتموج.

ثالثاً: كيف يتصرف الناجل عندما يرآك: ان كان عند جحره فسوف يَثبٌت ولن يتحرك {لكي لا تراه} ويٌحرِّك زعنفتيه الأماميتين بالجنب لكي يوازن نفسه.

رابعاً: ماذا تفعل عندما تراه: اذا كان عند جحره, لا تتحمس وتطير نحوه لأنه سوف يخاف ويهرب في الحال. خِّليك ثقيل :cool: صوِّب المسدس عن بعد وأقترب ببطء. اذا أحس الأحمر بك, قِف وخذ وقتك وأنتظره حتى يهدى. عندما يتطمئن سيوجه وجهه نحوك. لاتطلق في هذه االحظة لأن الهدف صغير {الناجل يٌصغِّر رأسه لكي لاتراه بسهوله}.

خامسا: الضربة الذهبية: إنتظر الى أن يٌعرِّض الناجل جسمه أمامك {عادة يعطيك جانبه بعد دقيقة} أٌقنٌص نقطة أعلى خلف العين وألطش الأحمر stone shot. سيكون في هوكك الحديدي في دقائق.

طبعاَ الشرح سيطول إذا ما تحدثت عن الأوطاع الأخرى للناجل أو أنواع السمك الأخرى. سأخبركم وأسمع منكم بحسب ما يشد الموضوع الأعضاء الكرام ;)

ما رايكم يا محترفين؟ عن استراتيجية الناجل وغيره؟

أخوكم, Jamil

العميد ركن
10-11-2007, 01:13 PM
الله يعطيك الف عافيه على هذا الجهود المميز

غواص العرب
10-11-2007, 02:46 PM
ماشاء الله تبارك الله تسلم يا اخي جميل علي الموضوع الجميل

التي أعادت لي الذكريات :):)

تحياتي لك

The Octopus
10-11-2007, 07:05 PM
مشكور والله اخوي العزيز

الطريقه جربت ونفعت ميه ميه

واحلى ناجله في الهوك
هههههههههههههههههههه

Jamil
12-11-2007, 01:34 PM
الله يسلمك يا غواص العرب :) والأخطبوط :)

نتطلع لمشاركات الشباب هنا عشان نتعلم منهم :) يلا شبابززززز

Hunter
15-11-2007, 03:59 PM
سلامو عليكم

اهم ملاحظه عندي هي ان الاسماك المفترسه او اللاحمه (اللي تاكل الاسماك اللي اصغر منها) غالبا ما تكون شجاعه

مع بعض الاستثناءات مثل الشعور والقطي ، والاحجام الكبيره منها اصعب ما ينصاد بمسدس بحسب رأيي

بالتالي يجب ان تستغل شجاعة السمك بأنك تخليه يجيك، بدل ما انت / انتي تروح له

استعمل اصوات غريبه تحت الماء ، شبيهة بصوت التكريع ، من الحنجرة، او ، دق دق بشويش على الشعب بصوت مسموع وبدون تكسير للشعب

او حك منشار سكين البحر على الهوك ، اسحب مطاط المسدس وافلته على بودي السبيرقن كأنك تدق عود

او اعطي السمكه ظهرك ومثل انك بتعمل شي (زي توم وجيري) وهي بلقافتها حتجيك بالذات الطرباني والتونه

او طريقتي المفضلة : طلع خصلتين من شعرك "اذا طويل" واندس ورا شعب وهز راصك قدام السمكه ، في اقل من دقيقه حتجيك طيران تبى تشوف ايش دا الشي

وطبعا الطريقه الاكثر نجاحا والاكثر خطورة : التزفير : تقطيع امعاء الاسماك المصاده من قبل او اجزاء منها لجذب اسماك اخرى

وهذي الطريقه حتلم حولك جميع الانواع بما فيها القروش ، عشان ريحة الدم واوصال السمك المقطعة ، فلابد من الحذر

واخيرا : السمك مو مهم ، السلامة مهمه

وشكراً على الموضوع الجيد

The Octopus
16-11-2007, 07:36 PM
حركات اخوي هنتر
والله سمعت بالحركات دي بس ما جربتها

وسمعت أنو من افضل الأسماك للتزفير اللقيطه تشرحها من تحت وتجرها وراك بعيده بمسافه لسببين
1- عشان ريحتها لا تلصق فيك وتجيك القروش تجيب العيد
2- ممكن تندس ورا الشعب وتستنى السمك يجي عندها يبغى ياكلها وتاكلو انت

بس ما جربت الطرق انا لسه سمعت عنها بس

hani1234
16-11-2007, 10:06 PM
شكراً يا جميل على الموضوع الشيق ، وياريت نعرف كمان أسهل طريقة أو إستراتيجية لصيد الإستكوزة ؟؟؟؟
وماهي مخاطر الصيد الليلي؟ وهل هو أخطر من الصيد في النهار ؟ ولماذا؟

The Octopus
17-11-2007, 12:36 AM
والله من جد يريت يفيدونا اكتر فمواضيع الصيد

nawaf
17-11-2007, 02:19 AM
تصيد لقيطة؟؟؟؟

اعتقد هذه اخطر من عملية التزفير بحد ذاته

الاخ Jamil كفى و وفى في طريقة صيد الناجل

احب اضيف انه لا تتوجه مباشرة نحو الناجل بل حسسها بانك تود المرور من جانبها فقط و لا توجه وجهك اليها فقط عينيك حتى تقترب تماما و هي بجابنك
ثم تلتف اليها و توجه السهم اليها و انتظر بكل هدوء كي لا يكون التفاف الناجل سريع للهروب
و انتظر ان تعطيك خدها

و بعدها طررررررررررررررررراخ و شدها سرعة الى اعلى كي لا تتوجه ناحية الشعب و تحاول قطع نفسها اذا كانت الاصابة غير دقيقة

walad_jeddah
17-11-2007, 09:48 AM
يا إخواني .. طريقة التعامل تختلف من منطقة لمنطقة .. يعني الهوامير إللي تقابلها في جدة تختلف في طريقة التعامل عن هوامير ينبع مثلا .. أما بالنسبة لطريقة جذب السمك .. فتختلف من شخص لآخر .. منعهم من يعتمد الإزعاج مثل إصدار الأصوات .. والبعض الآخر يستخدم التزفير .. وإن كنت ما تحتاج لأي وسيلة منهم .. لأنك أثناء حركتك بتحدث جلبة تحت الماء تكفي لجذب إنتباه الأسماك لك ..

أخوكم
ماجد الغامدي

omferas
17-11-2007, 10:45 PM
لم افهم الموضوع تماما
لكن اظن انه امر منافي للقوانين من عنوانه
لي عودة

kindness_180
18-11-2007, 05:12 PM
والله كلام رائع بستحق التجربة باذن الله شكرا يا الجميل

Jamil
19-11-2007, 01:19 AM
هممم النقاش بدى يحلو يل شباب .....تمام

طيب أولا على سؤالك يا هاني عالأستكوزة. سهلة جدا في الصيد. كل الي تحتاجة يدك وكشاف وكيس خيش رز (طبعاً فاضي , عشان الطفوية :) أه ويكون ليل طبعاً.

الشكل: الاستكوزة سهلة جدا في انك تشوفها. عيونها تنور في الليل كأنها لمبات حمرا صغيرة.

اذا شفتها: رحلها على طول وحط ايدك على ظهرها من فوق (ترى لسة اقصد الاستكوزا, لا يروح بالكم هناك :)) كتطلع صوت غريب (عادي لا تخاف) اهم شيء انك تدف ظهرها على ورى وتحت في نفس الوقت عشان تقدر تفكها من الشعبة بسهولة. لأنها من جد تنشب بلقوة اذا ما سويت كدة وتتعبك. طبعاً تقدر تضغط على ظهرها أقوى عشان يطق (تموت بسرعة كدة وتريحك) حطها في الكيس و انتقل للشعبة الي بعدها.

وهناك طريقة حتى أسهل: انك تجيب مسدس صغير حق ليل (ربر واحد) و تلف الحبل (عشان يصير مررة قصير) كدة ما تحتاج تظبط الحبل بعد كل ضربة. المسدس يسهل الوصول الى الاستكوزة لمن تدخل في جحر (دايما تسويها فيا) وكمان تقتلها وتريحك.

طبعا عن الغوص في الليل وخطورته: انا احب غوص الليل لأن مووودو ملكي. من جد تشوف وتعيش البحر بشكل تاني. بس أهم (كما الحال في الغوص دايما) انك تكون رايق و مرتاح لا تتوتر.

نزل معاك اكثر من كشاف. انا انزل بثلاث كشافات.

الأول : الرئيسي واحطه في ايدي اليسار عشان اكشف السمك النايم واليمين فيها المسدس.

الثاني: ثانوي بستراب خاص اربطو في النظارة (الجهة اليمين فوق اذني) طبعا هذا اسمِّي كشاف التسييخ, لأني استخدمو بعد ما اضرب السمكة. يريح في مرحلة وضع السمكة في الهوك. بس دور وجهك مكان ما تحتاج النور و هوا حينور. طبعا هذا الكشاف مهم ليا لأني اقدر اترك الكشاف الكبير و استخدم يديني الاثنين.

الثالث: الاحتياط دائما مطفي في ال bcd .

طبعا احلى احساس عندي لمن اطفي كل الكشافات لدقيقة وتكون الطفوية تمام وتحلق في الظلام.

سلام
Jamil

The Octopus
25-11-2007, 08:09 PM
والله حلو الطريقه حقت صيد الإستكوزا وصراحه ما قيد جربت اصيدها

بس ممكن احد يدلنا على اماكن تواجدها في السعوديه ....؟؟

Jamil
26-11-2007, 10:06 AM
المفروض انك تحصل عليهاعلى كسارات الشاطيء في الليل. وطبعاً كل مارحت لشاطيء مهو مدعوس حصلت كميات أحلى.

التحدي رقم 3: الـــــــطربـــــــــــــــــــاني (حبيب الكل رقم 2) :) .

طيب مين فيكم يعوف لصيد الطرباني ؟؟ هذي من جد سمكة صعبة من ناحيتين:
1) ما تخليت تقرب
2) اذا خلت تقرب (وهذا اذا كانت رايقة) وضربتها, عليها قشرة زي الحجر تحميها من الضربة. !!!!!!

كيف الاستراتيجية هنا؟ لأن من جد هذي من السمكة الوحيدة الي الى الآن ما حطيتها في الهوك الحديدي :(

مين نجح في هذه المهمة وكيف؟

nawaf
09-12-2007, 08:16 PM
موضوعك مميز يا جميل

حسب فتوتي فان صيد الطرباني بحسب مزاج الطرباني و لم استطع الاقتراب منه اللا عندما اكون لوحدي بدون بدي

فالاسلوب الذي اتبعه كالاتي

- لا تنظر ابدا اليها لانها تعرف بانك تنظر اليها ام لا
- مثل بانك غير مهتم و انك تود المرور فقط و لا تتجه عليها مباشرة
- لا تسيخها اللا لما تكون معرضة تماما لانها ذا كانت مائلة فان السيخ يبنط و ما يخترقها لقوة قشرتها كم ذكرت
- اذا شككت بان الضربة ستكون جيد ام لا فلا تضربها بل اعطها فرصة اخرى و ستعود اليك اقرب من ذي قبل لانها اقتربت منك و لم يصبها مكروه
- الطرق و الضوضاء يجذبها فاختبء و راء شعبة و قم بالطرق و هي سمكة فضولية ستتوجه نحوك و اثني ركبك على الصخور فعندما تقترب تماما ادفع الصخرة برجلك كي تقفز نحوها ثم طراااااااااااااااااااااخ فقد لاحظت بانها تتسمر في مثل هذه الحالات
- عندما تصدادها يجب ان تعطي نصفها الى نواف في منتدى الغواص العرب و اللا لن تصداها ابدا ابدا ابدا

Jamil
10-12-2007, 02:32 PM
تسلم يا نواف :)

سبحان الله من جد حتى في السمك الخجول, الخواف, الفضولي بقوة عين والفضولي الخواف.

صح كلامك الطرباني فضولي خواف ومن جد مزاجي. والطرباني زي الشعور أبو عين, الاثنين يحسو فيك لمن تيجي عينك في عينهم ويخافوا. مو زي الناجل: لمن تطالع فيي عين بعين, فضولو يزيد ويجي يقولك "اشبك تطالع" تقوم تقوللو "السيخ بحر" وتلطش :)

بالنسب للطرباني: يقولو أحسن منطقتين لضربو: 1) تجيلو من ورى وتضرب وهو مميل عشان الشيخ يدخل من تحت القشرة للهبر - يعني مو لازم يخترق القشرة القاسية.2) انك تضرب في الراس (وهادي اللي انا دايما احبها) جربنها على 3 طرابانيات في غطسات مختلفة بس ما اتسمرت :( احد ممكن يؤكد او يكدب النظريتين هاذي؟؟؟

ومن جد ما راح أنساك بنص الطربانية الأولى الي اصيدها. ما تعرف يمكن نكون على نفس الرحلة :)

Jamil

أكرم الحربي
22-12-2007, 05:36 PM
موضوع جدا جميل
بس ياريت ترفق مع اسم السمكه صوره لها
استمر في موضوعك هدا جدا جميل

Jamil
02-01-2008, 09:36 PM
طريقة صيد الأخطبوط (أسف يا حبيبنا The Octopus :)

قبل شهر حوالي في منطقة أملج في الشمال واجهت أخطبوط (5 كيلو) ولأول مرة تحت الماء, وطبعاً جاني فضول معرفة كيف ينصاد بالمسدس :)

كيف تراه: بصراحة كانت صدفة. كنت غايص في بحر مفتوح على 60 قدم والقاع على 80 قدم. وفجاءة شفت كتلة غريبة تسحب نفسها على ارض القاع, كان لونها اسود.

ماذا يفعل الأخطبوط حين يراك عرفت انها اخطبوط فسارعت اليها. ولمن انتبهت اني قربت وقفت وغيرت لونها للون الشعبة اللي تحتها ومو بس كدة ,اللي ادهشني انها طلعت نتوءات كأنها تشعبات مرجانية حتى اني ماصدقت انها اخطبوط لمن قربت. الشيء الوحيد اللي اكدلي شكل راسها ومحل العين.

كيف تضرب: اللي سويتو اني حطيت راس الرايف براسها (حسبت انو راسها :)) وضربت. المنظر اللي شفتة كان عجيب سبحان اللة. شكلت وغيرت لونها ما بين كل الألوان في لحظات (نقط,تموجات والوان صلبة) ورشت الحبر على طول. غطت محيط 3م بالحبر. طبعا رفعت نفسي لل60 قدم عشان اقدر اشوف. ركبت السبير في المسدس وبدأ الاخطبوط يحرك نفسو والسيخ فيه نحوي (مكان ماني ماسك المسدس). ناويها شر :( مسكت وحدة من ايادي وشفاطتو 0و لصقت بايدي. الصراحة ارتبكت شوية. وقلت ما يبغالها طلعت السكينة من رجلي وطعنت راسها. رشت الحبر مرة ثانية وماتت لحظتها. طبعا الحبر غطا مساحة 5 م دائرية ووصل لمن القاع (سحابة كبيرة سودة) اللي يكون جوتها ما يشوف شيء :(

كانت مغامرة :) وراح الطش اذا شفتو تاني ملحوظة: (الحواتة يقولو انو أرجل لعف للجلب)

Jamil
02-01-2008, 09:37 PM
أكرم راح أنزل الصور انشاء الله لاشكال السمك

Hunter
05-01-2008, 12:05 AM
بالنسبه لتسمير السمك بأي مقاس :

ارسم خط وهمي من العين لنص الذيل

اتجه بسيخك من العين الى خط فتحة الخياشيم

ستلاحظ خط اخر قريب منه باتجاه العين

اضرب بين الخطين وعلى مستوى الخط الوهمي من العين للذيل

حتسمر ابو اتخن سمكه كده

وشكرا لمتابعتكم

MeZo
05-01-2008, 09:30 AM
و الله موضوع عشرة على عشرة يستاهل يكون مرجع في القسم

شكر لصاحب الموضوع و للشباب اللي شاركونا بخبراتهم

bakkuri
05-01-2008, 02:36 PM
موضوع جدا رائع
لو نسمع كمان خبرات من المبدعين يكون مرررة ممتاز

abu_ahmad_2412
08-01-2008, 02:02 AM
موضووووووووووووع شيق جدا من اخوى Jamil
ومشاااااارك ولا اجميل من جميع الشبااااااااااااااب

DEEB DAIVER
28-02-2008, 02:51 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههه
والله انكم صاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااادقي ن انا لمن ابغا اصيد شعو ابو عين (اسوقها عليه ) اسوي نفسي قاعد اسو حاجه وبس لمن يقرب اشبكلو واحد سيخ واحطوو فووق الفحم والناجل يبغالو شغل هداواااا والشريفي صيدو سهل لانو غالبا ما يهرب والحريد اذا كان ياكل قنص على كيفك بس في ملا حظه السمك يديك اذا قربت من عندو 5 ثواني ويشرد والبياض يجيك لحدك والله يجزاك خيييييييييييييييييييييير يا هونتير ويا جمييل على المعلومتين الي افادتنييييي جدا جدا شكراااااااااااااااااااااااا ..

The Octopus
29-02-2008, 05:59 PM
هههههههههههههههههههههههه

حلوه صيدت الأخطبوط

بكره يلصق فيك كلك ووريني كيف تطعنو.......!!!

<<< ناويها شكل

MEMO960
03-03-2008, 09:12 PM
يعطيكم العافية

Jamil
05-03-2008, 04:18 PM
في مجموعة استراتيجيات مهمة في الصيد كمان لازم ما ننساها. والمجموعة هادي من نوع آخر وتتعلق بالسلامة بجميع أنواعها:

أغلبنا لمن يشوف سمكة كبيرة يتجنن وما يهتم غير بالضربة (وأنا منهم) مهم جداً التروي للحظات والتفكير في الموقف اللي انت فية قبل ما تلاحق أو تضرب. لأن في كثير غواصين (أنا أعرفهم شخصيا)ً صارتلهم مواقف خطيرة أو تصرفوا تصرفات خاطئة نتيجة الشجاعة (الحماقة) الإهمال أواللامبالاة.

الأولى: سلامة المرجان.

مين فيكم سيخة ما ضخر قبل كدة. وحاول المستحيل عشان يخرجو. عشان يكمل غطستو أوما يضطر يشتري سيخ جديد (خصوصاً اذا حق الرايف). في الحقيقة أنا أسميها: السيخ مرجــــن لأنو دخل في المرجان والحركة اللي بتسويها في محاولة انقاذ السيخ هي في الحقيقة بتدمر المرجان. التكسير والضرب والخلع يقتل المرجان. وهذا خطرو مررررة كبير لأنة يؤثر على دورة الحياة البحرية ويؤدي كمان إاى ظاهرة الBleaching وهذة ظاهرة خطيرة.

كيف نتفادى المشكلة ونساعد في الحفاظ على المرجان وصيد السمك كمان :)

أولاً: حينما ترى السمكة المستهدفة تأكد من عدم وجود شعبة أو صخرة خلفها مباشرة. إذا كان في شعبة انتظر وعدل زاوية الضربة لتقلل من نسبة المرجنة.

ثانياً: اذا كانت السمكة في جحر. حاول تقدر عمقه. اذا لاحظت ان عمقه نص متر أو أكثر (تمام). خليك على مطاط واحد (فك الربرات الثانية لو معشقة. أضرب السمكة من بعد متر أكثر. كدة تقلل من احتمال المرجنة.

ثالثاً: ماذا تفعل إذا مرجن السيخ؟ تصييير...حاول تسحب الشيخ للخلف وهزو قليلاً, عشان يطلع. إذا ما ميشي الحال انظر حول السيخ وعاين المرجان. * إذا كان حول السيخ. أصعب وأسلم قرار انك تقطع الحبل و تسيب السيخ. *ا ذا ما كان في مرجان قرب للسيخ حاول بقوة أكبر انك تخرجو. اذا ما طلع الله يعوضك تقطع وتمشي.

صار في عندنا مجموعتين من استراتيجيات الصيد الآن. 1) استراتيجية اكتشاف الهدف والملاحقة والضرب 2) استراتيجية السلامة.

خلينا نصيد بطريقة سليمة عشان الهواية هاذي تدوملنا و تدوم للبعدنا ويكون في سمك :) وحياة بحرية.

شكراً
Jamil

The Octopus
08-03-2008, 09:30 PM
مشكور اخوي العزيز على المتابعه والمعلومات

بحارالاحلام
16-03-2008, 11:44 PM
صدقت أخي....

وفقك الله.

SooSy
17-03-2008, 01:14 AM
ما شاء الله الله يعطيك العافيا

معذب الناجل
21-03-2008, 02:42 PM
الله يوفقكم امس جاي من البحرومطبق نفس استراتيجية الصيد للناجل
موضوعكم حلو

سلطان جده
31-03-2008, 02:59 PM
الله يجزيك الخير على هالموضوع الهام
وارجو ان لاتبخل علينا بمثل هذه المواضيع
ونحن بإنتظار المزيد
تحياتي لك وللإداره
سلطان جده

سلطان جده
01-04-2008, 11:41 PM
اخي جميل شكلي بطفشك لأني اسأل كثير
بس اتمنى ان تعطونا بعض ما عندكم لو مافيها غلبه
المهم ابغى استفسر عن اماكن تواجد الإستكوزا لأني صدت حبتين في الشعيبه عند محطة التحليه في الليل طبعا
وطعمها ماأنساه ابدا انا طبعا بعد ماطلعت من البحر لقيت الشباب مولعين النار وشويتها على طول
هل في طريقه لتحضيرها غير الشوي ولا لأ
وسؤال ثاني الله يحفظك
الحبار كيف طريقة تحضيره والله يجزيك الخير
وسامحنا
تحياتي سلطان جده

Jamil
02-04-2008, 01:07 PM
لا تشيل هم. كدة خرجنا من استراتيجيات الصيد لاستراتيجيات الطبخ (وهي برضو من اختصاصي :))

الإستكوزا: لها طرق عدة في طبخها وكلها لذيذة:

الأفضل في كل الحالات تشيل الرأس وتقصها من ظرها (تفتح فتحه على طول الظهر) عشان تنطبخ كويس

1) تبزرها بالملح والتوم والفلفل الأسود وتحطها في الفرن اليت ما تحمر. تذوب زبدة وتخلطها مع ليمون وثوم وبهار على كيفك وترشها فوق اللحم بعض ما تطلعها من الفرن.

2) تسلقها مع البهار. وتسوي من المرق شوربة 100%ز بس لازم تزودلها ليمون أوصال سمك أو قمبري اخ. ممكن تزود كؤيمة ودقيق أو صلصة طماطم.

الحبار: انا افضلوا ملبس بالبقسماط ومقلي. أو تسووي بالطريقة اليابانية (التيمبورا) وتقلي

مع التحية

سلطان جده
03-04-2008, 11:51 PM
السلام عليكم
الله يعطيك العافيه اخي جميل
والله غلبتك معي
يعني قد ماأتكلم مارح اقدر اشكرك اخي جميل
ما أقدر اقول الا الله يعطيك الف عافيه
ومشكور وما قصرت
مع انه موضوعنا طلع عن الصيد
بس اتحملنا

Jamil
04-04-2008, 06:03 PM
أسأل واسأل على راحتك يا سلطان. هذا هدف المنتدى انو نفيد ونساعد بعضنا :) اللي ربنا يقدرنا عليه.

nawaf
04-04-2008, 07:04 PM
حسبي الله و نعم الوكيل

الواحد ميت جوع و كسلان يطلع

و خش النت علشان يمشي الوقت و يشوف يقوم يلاقي وصفة طبخ الاستكوزا مع السمك و الروبيان و الشوربة
اخخخخخ

شلبووو
09-07-2008, 10:36 PM
الموضوع والله جدا جميل فيله مهارات رائعه

انا صراحه جدا انبسط ن الموضوع وبالذات انو ماشاء الله شامل صيد وسلامه وطبخ وطرق الصيد

صراحه اهنئك استاذ جميل على الموضوع المميز دا واعتقد انو يستاهل التثبيت

وعندي سؤال لك ايش افضل انواع المسدسات الي تفضلها وايت فئه مثلا الرايفات كثيره ايت فئه منها ؟؟

والف شكر على مجهودك المميز معانا

وانشاء الله تكون لينا طلعه سوا

shehab
11-07-2008, 11:27 PM
السلام عليكم

الموضوع شيق وحبيت اشارك عن كيفيه صيد الطرباني ..

الطرباني معروف عنه كبر حجمه والدرع المتين من القشوور التي من الصعب ان يخترقها المسدس الا اذا كان يعمل بالهواء او يحتوي على
اربعه مطاطات ورأس حاد فبهذه الحاله يمكن التحكم فيه على ان تكون الأصابه قريبه من الخياشيم او منطقه الدماغ ..

وعموما انا جربت صيد الطرباني اثناء النهار بعد مطارده لم اجعله يحس بانني اريده حتى اقترب من بعض الحفر .. ولم يتمكن من الخروج
من الجهه المقابله الا وانا امامه وتم اصابته في منطقه الرأس .. ولكن اخذ بعض الوقت حتى تمت السيطره عليه" بالأحضان " وبمساعده
الزميل .. وكانت تجربه رائعه جدا .. واروع من ذلك ان تصطاد الطرباني اثناء الغوص الليلي حيث يتم العثور عليه داخل الكهووف الصغيره
التي عاده ما تكون قرب الشواطئ وقرب القطع .. ويكون في وضع نائم وعيناه وفمه في اتجاه البحر المفتووح .. وبقيه جسمه داخل
المغاره ولا يتحرك كثيرا حيث يتم توجيه المسدس قريب من فمه لان فمه يكاد يكون مفتوح بشرط ان تكون في وضع جانبي ولا تكون
امامه حين ما تطلق السهم .. حيث انه بعد تسديد السهم عن طريق الفم يخرج من مكانه اشبه ما يكون بالقذيفه ويغوص اعمق من ما كان
عليه .. وفي هذه الحاله ما عليك الا ان تترك له العنان المسدس والحبل وتنتظر قليلاً الا ان تتضح الرؤيه ثم تبتعد قليلا وتتبع الأثر الي ان
تصل اليه وتجده قد اصاب نفسه من جراء ارتطامه بالشُعب المرجانيه .. وفي حاله سحبه يكون على احد جانبيه ومن حوله منطقه حمراء
من الدم .. ويمكن ان يتم تثبيت الهوك بحذر والحرص من مؤخره السهم حينما يندفع الي الأمام .. ثم الصعود به اللي الأعلى والحذر ..
وحينما يشعر بقرب خروجه من الماء فانه يتحرك بشكل قوي جدا ولا يمكن رفعه من الماء بسهوله وتجربتي في هذا النوع من شاطئ
مدينه جده .. اثناء الغوص الليلي وفي منطقه الكورنيش وكانت الحصيله لذالك المساء عدد من الحريد و الطرباني التي بلغ وزنها
42 كيلو جرام " فقط اثنان واربعوون كيلو جرام على ذمه ميزان البنقله "

تقبلو تحياتي ،،

Jamil
20-07-2008, 03:09 PM
Firstly I would like to apologize for writing in English as I don’t have Arabic interface on this laptop.

Shalabo, thanks for your kind words. As for the guns I started with 2 sizes of Bushat (a small one for night hunting & a longer one for day hunting) it’s a great gun to learn on and experiment with). Lots of hunters still use them as their main guns.

I then upgrade to Riffe and fell in love with them ever since. I owned between 9 different Riffes at one point of time. Here is the list with rational for each:

C3XS {Competitor} (great for entry level hunters who want to explore riffe, and is the Crusida of Riffes, lots of hunters like it because it serves all levels and sizes of fish to hunt, plus is a good night hunting companion, provided you use a Hawaiian shaft with one wrap line. Its most effective with fish up to 6Kgs and doe 3meter distances)

C4 {Competitor} (works very well for hunters who want to start experiencing the bigger riffe sizes and who want to go for some longer range shots. Does not help you in night hunting. It teaches you how to pull longer ranges of rubber and trains you for an upgrade to bigger riffe). It didn’t stay long with me but was nice.

C4XS {Competitor} In my opinion is the best gun that balances between both worlds of Riffe (the first being an affordable Riffe because its not very expensive compared to higher levels and still offers the same performance as these guns). It will give you a good 5M shot range. So you will learn how to snipe fish on the move :) This gun will live and perform greatly provided you maintain It well. I learned a lot on this gun.

M4 with wings {Metal} Is a heavy gun that is very steady with minimal recoil, it is very precise. But not all will like using it. You have to be a Mid handle gun hunter to appreciate this gun. You will have to train well before you can have accurate shots, but once you master this gun you will stone fish at laser precession :)

M2 Special Edition {Metal} Probability the most fun gun I ever used. I called it my Bazooka :) its very short you can put in your pants, yet very powerful. I made special teak wood wings for it to increase stability and give it positive bouncy. This gun will work for all ranges (max of 4 meters from diver’s hand to tip) and will hunt all fish sizes with not problem, I stoned a 13Kg Taween (Goliath Grouper) with one hit.

NoKoai {Mid Hand} Again is a mid handle gun with 6 meters effective shooting distance. A great gun for both Snorkeling and diving. I would recommend a shaft with a rest tab for beginners to help load the rubbers easily. I loved hoe compact and effective it is. No great training is required to master.

Island {Mid Hand} Is my Najil Locator. Locate a Najil, shoot and you got it. Again like the M4 need lots of practice before you can master your shots. I know great hunters who live and die by this gun. But I personally didn’t fall in love with it. BTW, No flaws in the design and finishing of this gun. This is very advance Riffe and not for anyone. You should not buy this as your first riffe otherwise you hate riffes

Baja {Stnadard} is my current master gun. I call it my Najil Stoner. It’s a wonderful heavy duty gun, I love my Baja, I actually bought 2 of them. It’s a great gun for close range and far range shooting. This is very advance Riffe and not for anyone. You should not buy this as your first riffe otherwise you hate riffes

Conclusion Riffes are very good guns to own and are the best available here. However it’s a matter of personal preference. Some of my friends love their JBL or Magnum they will never use anything else. Others love their upgraded Bushats. Net, is go with the gun you feel comfortable with and upgrade and fix to meet your needs.

Thanks & I hope this is helpful

Jamil
20-07-2008, 03:11 PM
Thanks Shehab will surely try this tactic for the Tarabani :)

Jamil
20-07-2008, 03:17 PM
By The Way Shalabo I would be honored to go on a trip together . Feel free to send me a private message or email me on jamilsss at gmail dot com

نسمة فجر
24-07-2008, 12:10 AM
كلام رائع ومعلومات قيمة ومفيدة للغاية فى انتظار المزيد من المعلومات التى تمدنا بالكثير من المعرفة

تحياتى

nawaf
24-07-2008, 07:05 AM
ويش معنا شلبو ؟؟؟؟

هااااااااااااااااااااااااااا

شلبووو
08-08-2008, 04:53 AM
الف شكر استاذ جمال على المعلومات الحلوة والرائعه مع مغامراتك في السبيرقن

و الضاهر انك من عشاق مسدسات الرايف وانا صراحه اشاركك نفس الشعور

وكثير من الناس عندهم نفس العشق للرايف

وصدقني انا ليا الشرف اني اطلع معاك في اي وقت وانشاء الله اني اتواصل معاك على ايميلك في اقرب وقت ممكن

كبتن نواف

انشاء الله نطلع كلنا سوا بس لاتزعل نفسك <<< بيسوي صاحب (^_^)

بالمناسبه محمد كشاري يتكلم عند كثير ويمدحك والله

basem ali
16-08-2008, 12:48 PM
الموضوع مرة ممتاز بس ايش احلا مقاسات في المسدساي و المسافة الي تعطيك اصابة 100%100

ابوريتال
13-09-2008, 02:32 AM
موضوع جدارائع وشرح جميل ياجميل
الله يوافقك واتحفنا بالمواضيع الجميلة والجيدة
لا تنسانا من طلعاتك الشيقة

ThE DeEp DaIvEr
06-10-2008, 09:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووووووووووووووورين يا اخوان على المعلومات الاكثر من رائعه

وزي ما قلتو مع الممارسه تطلع افكار جيده في الصيد والسلامه

والله يوفقكم لرضااااااااه

اذكرووووووووووو الله ( يذكركم )

ThE DeEp DaIvEr
06-10-2008, 09:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووووووووووووووورين يا اخوان على المعلومات الاكثر من رائعه

وزي ما قلتو مع الممارسه تطلع افكار جيده في الصيد والسلامه

والله يوفقكم لرضااااااااه

اذكرووووووووووو الله ( يذكركم )

mr pro
07-10-2008, 11:04 PM
]موضوع جميل جدا وتجارب مفيدة

اذكر مرة رأيت طرباني كبير جدا واذا لم اكن مبالغ فربما يصل وزنه لأكثر من 200 كيلو وكان بعيد عني يراقبني بعينه وكل ما اقتربت منه يبتعد قليلا وكان بجواره طرباني صغير تقريبا 10 كيلو او اقل

فقررت أن أسيخ الصغير وكان اقل حذرا من الكبير وكلما اقتربت منه يبتعد قلليلا ايضا ولم يكن هناك شعاب قريبة مني حتى اذهب جوارها متظاهرا اني اريد شيء آخر ( يعني النية واضحة )

عموما اقتربت وسرت خلف الطرباني الصغير وهو يبتعد وحين التفت لمجموعة الشباب وجدتهم صاروا بعيدين جدا عني فتركت الطرباني واردت الرجوع واذا بي كنت اغوص في تيار وبتفس الاتجاه وحين قررت العودة صرت في عكس اتجاه التيار وععبت من التجديف جدا فقررت الصعود للسطح وحين وصلت للسطح وجدت البوت بعيد جدا فصرت اسبح واجهدتني السباحة كثيرا ولولا لطف الله ووجود البي سي دي لما تمكنت ربما من الوصول للمركب

هذه قصة حصلت لي في بدايات الغوص واخذتها عبرة ان لا انجرف خلف سمكة مغرية دون ان الاحظ التيارات وخلافه

تحياتي [/QUOTE]

غواص
15-10-2008, 05:09 PM
مشكووووووووووووووور ....
وتسلم يا جميل .....

ابوليان
21-11-2008, 10:25 PM
يعطيك العافية.........

صياد القرش
11-12-2008, 10:13 PM
انا شوفت حبة ناجل من اول لكن ماكنت اعرف الطريقة والان انا مشكور لك ياكابتن

الأمير الكاسر
12-12-2008, 01:15 PM

The Octopus
15-02-2009, 04:06 PM
مشكورين على المتابعه ...

بس نسينا اسهل انواع السمك وهو الحريد

وطريقه صيدو سهله جدا جدا وشكلو نفسو نفسو في المويه وبرا

اسهل طريقه انك تستناه لما يبدا ياكل وتجيه من الجمب بدون توجيه المسدس مباشره عليه الين تقرب وبعدين طاخ

لانو بيعطيك حوالي 4 ثواني بعدها يبدا الهرب

.................................................. ................

WJ6969
21-02-2009, 11:41 AM
مشكور جميل على الموضوع الجميل .. الله يعطيك العافيه يا رب ...

Najd_diver
12-03-2009, 05:22 PM
تسلم ويعطيك العافية على المعلومات

abu-alnoon
21-03-2009, 04:32 PM
مشكووووور يا كابتن
وان شاء الله اجرب التكنيك في النزلة الجية

يعطيك العافية
تحياتي ...

ابو رشيد
15-09-2009, 03:15 PM
ذيب يا جميل

الصميلي
15-09-2009, 06:04 PM
الله يعطيك العافيه

موضوع رائع يستحق الشكر

الغامدى
18-09-2009, 06:12 AM
الله يعطيك الف عافيه

Jamil
04-10-2009, 03:56 PM
السلام عليكم اخوتي

لم ادخل المنتدى من فترة (لتقصير مني) ولقد اسعدني ان اجد ان الموضوع نال استحسانكم. وايضا مشاركات الاعضاء بخبراتهم زادت الموضوع تشويقا.

وكلي رجاء من الله ان نتقي الله في صيدنا, لا نصيد ما لا يؤكل, لا نصيد الصغير من الأسماك ولا نصيد ما هو ممنوع صيده أو مقنن ونهتم بالبيئة المرجانية بقدر ما نستطيع. لكي نحافظ على هذه الهواية وكل ما يتعلق بالبحر من هوايات اخرى

مع التحية

ذاري الهبايب
01-11-2009, 05:40 AM
الله عليك ياااااااكبتن Jamil بصرااااااااااااااااااحه شوقتني للصيدا ... وبصراحه كل الطرق حلوه مره...

اخوك ... مذاري الهبايب..

aimanly2002
10-12-2009, 06:36 PM
تسلم علي اول مشاركة

mohamed bb
11-12-2009, 05:35 PM
merci beauqaut

nawaf911
29-05-2010, 11:43 AM
الله يعطيكم لعافيه موضوع جدا مفيد وشيق

مقاتل بهراوة
29-08-2010, 01:20 PM
الله يعطيك العافيه يا جميل

الموضوع يستحق التتبيت

قلت خليني ارد الموضوع من ثاني بسؤال

ما هي اكبر سمكه تقدروا تصطادوها او قد صدتوها من غير ( بكره )

مقاتل بهراوة
29-08-2010, 01:23 PM
الله يعطيك العافيه يا جميل

الموضوع يستحق التتبيت

قلت خليني ارد الموضوع من ثاني بسؤال

ما هي اكبر سمكه تقدروا تصطادوها او قد صدتوها بالمسدس من غير ( بكره )

Jamil
10-09-2010, 04:26 PM
الله يعطيكم العافية

اخي مقاتل, من اكبر الاسماك اللي انصادت بدون بكرة. ثمد 20 كيلو و هامور 30 كيلو للشباب لكنها سحبت الين ما دوخت الشباب. لازم (1) تفكر مية مرة قبل ما تضرب سمكة كبيرة -اذا من غير بكرة
(2) تكون متهيء للي يصير
(3) تحاول أقرب مكان لضربها في مقتل-خلف العين او العامود الفقري
(4) تتصرف بهدوء وانت واغي خصوصا بعد الضربة (4) يكون معاك بدي سنافي
(5) تكون مهياء انك ترمي المسدس في لحظة اذا تطلب الامر (ابدا لا تعاند) هاذي حياتك هنا

مع التحية
جميل

say3-ba7ar
14-09-2010, 03:11 PM
يعطيك العافيه

ابو الترك
09-10-2010, 08:58 PM
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~اهاااااااااااااااااااااااا علي الموضوع والله شيق شباب
جمل الله حالكم وفعلا حياتنا اهم بكثير من السمك
لانو البنقلة والمحلات على الذمة وترها رزق من رب
العباد~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~

shark sea
01-12-2010, 01:49 AM
يعطيك العافيه

معلومه حلوة والله وطرق جديده

THE SHRK
26-12-2010, 12:09 PM
موضوع مفيد تسلم يداك

قرصان
28-12-2010, 11:38 PM
ياااااااااااااااااااااااشباااااااااااااب حمستوني بنزل اصيد دحييييييييييييييييين وحجرب كول الطرق خلاص والله مرررررررررررررررررررره شكرا على الطرق الحلوه دي يا جماعه والله

عيون الوافي
25-06-2011, 01:42 PM
السلام عليكم
شخباركم
معكم صياد قديم صدت الجلب والشبك والصنارة والحين جديد على السنوركل والصيد بمسدس ras70 يعمل على ضغط الهواء
طلعت فيه اربع مرااات ولا صدت ولا سمكه ... مع اني اعرف نفسى قناص على البنادق لكن بالبحر ضاعت علومي ...

ياترى هل هناك استراتيجيه معينه في الرمي داخل الماء اقصد هل للانكسار دور مثلاً لاني رميت علب بيبسى خارج الماء وصدتها بالراحه ..؟

هل العيب فيني ...؟؟؟

هل العيب في المسدس ؟؟

هل احجام السمك في الماء تبدو اكبر مما هي عليه في الطبيعه ؟ مما يتسبب في عدم اصابتي لها .؟؟

افيدوني جزاكم الله خيراااا .

Abdullah Hariri
28-06-2011, 10:52 AM
والله موضوع جدا جدا جدا جميل , اممم نفسي اضرب الطرباني كم مره اشوف احجام حلوه بس للأسف اول ماتشوفني تروح للعميق , ومره ضربت سمكه اسمها سليماني خخخخخخخ كنت شاد الربر طولها تقريبا متر ونص ضربتها طاحت منها قشره وطالعت فيا بنظرة ههههههه والله قلت راح علومي وادتها غاااز , اتمنى اني اخذ الخبره منكم ان شاء الله

Jamil
13-08-2011, 03:35 AM
السلام عليكم
شخباركم
معكم صياد قديم صدت الجلب والشبك والصنارة والحين جديد على السنوركل والصيد بمسدس ras70 يعمل على ضغط الهواء
طلعت فيه اربع مرااات ولا صدت ولا سمكه ... مع اني اعرف نفسى قناص على البنادق لكن بالبحر ضاعت علومي ...

ياترى هل هناك استراتيجيه معينه في الرمي داخل الماء اقصد هل للانكسار دور مثلاً لاني رميت علب بيبسى خارج الماء وصدتها بالراحه ..؟

هل العيب فيني ...؟؟؟

هل العيب في المسدس ؟؟

هل احجام السمك في الماء تبدو اكبر مما هي عليه في الطبيعه ؟ مما يتسبب في عدم اصابتي لها .؟؟

افيدوني جزاكم الله خيراااا .

اذا انت تحت الموية تصوب مافي انكسار.لازم تتعود على المسدس وتكون ربراتك طيبة (جديدة). عليك بالممارسة

غواص الشمـــال
10-09-2011, 02:54 AM
يعطيك العافيه اخوي جميل

salemrahem
31-10-2011, 07:17 PM
الله يعطيك العافية على الموضوع

ABO ZAIN 29
02-08-2012, 04:21 AM
موضوع مميز بارك الله فيك

غواص ضباء
18-08-2013, 10:15 AM
يعطيك الف عافيه علي الموضوع